Service logo

إجراءات الكاتب بالعدل وأنواع الوكالات

  • خدمة مميزة
رسوم الخدمة
تحدد عند الطلب

وصف الخدمة

  1. اجراءات الكاتب بالعدل (NOTER)
  2. أهم أنواع الوكالات في تركيا :VEKALETNAME

الكاتب بالعدل (النوتر) في تركيا هو المقام الذي يكسب الوثائق والمعاملات الصفة الرسمية.

بعض إجراءات الكاتب بالعدل:

  • إجراءات إصدار الوكالات.
  • إجراءات بيع السيارات.
  • تصديق الوثائق المترجمة.
  • تصديق الدفاتر التجارية والمالية.
  • تصديق عقود البيع.
  • توثيق نماذج التوقيع.
  • إرسال الإنذارات والتبليغات والإخطارات.
  • إجراءات الكفالة.
  • إجراءات الأمانة والقبول والحفظ.
  • تصديق التاريخ والعلامات والتواقيع على الوثائق الغير الرسمية.

 

يوجد في تركيا نوعان من الوكالات؛ وكالة عامة ووكالة خاصة:

  1. الوكالة العامة: وهي الوكالة التي يوكل فيها الوكيل للقيام بعدة إجراءات نيابة عن الموكل وباسمه كالبيع والشراء والرهن وفكه، وإلقاء الحجز ورفعه، فيكون الشخص موكل في كافة الأمور المتعلقة ببيع الأرض أو التنازل عنها او تأجيرها .
  2. الوكالة الخاصة: وهي الوكالة المنظمة بشأن معين بذاته فقط. وقد تكون لتاريخ معين مثلًا؛ التوكيل بوكالة خاصة لبيع عقار، فتنحصر صلاحية الموكل ببيع العقار فقط. وتنتهي هذه الوكالة بمجرد إنجاز العمل الموكل به كمن وكل وكيلًا لرفع دعوى تصحيح اسم، فإن هذه الوكالة لا تصلح إلا لغرض تصحيح الاسم فقط، دون أن يكون الحق للوكيل في إجراء أي تصرف آخر غير المنصوص عنه في الوكالة الخاصة.

3-بعض الوكالات الخاصة في تركيا:

  1. وكالة السجل العقاري أو الطابو (بيع او شراء عقار) لا يشترط فيها حضور الوكيل.
  2. وكالة استلام الشهادة (ثانوي- جامعي) لا يشترط فيها حضور الوكيل.
  3. وكالة بيع أو شراء المركبات (سيارات-شاحنات-بواخر) لا يشترط حضور الوكيل.
  4. وكالة توكيل محامي.
  5. وكالة استلام إقامة: يتم تنظيم الوكالة لدى دائرة التوثيق (النوتر) أو الكاتب بالعدل، وتتطلب وجود صاحب العلاقة (الموكِّل) مصطحبًا معه جواز سفره مترجمًا ومصدقًا من (النوتر) بالإضافة لصورة عن هوية الشخص المراد توكليه. بعد تجهيز الأوراق المذكورة يحضر الموكل أمام (النوتر) فإن كان لا يجيد التحدث باللغة التركية، يستعان بترجمان محلف معتمد لدى (النوتر) لإفهامه محتوى الوكالة. وبعد توقيع الموكِّل واعتماد النوتر للوكالة تصبح جاهزة للاستخدام، وعادة ما تكون للوكالة تاريخ صلاحية معينة. وكما هو موضح من اسمها فإن استخدام هذه الوكالة يكون محددًا باستلام الإقامة نيابة عن صاحبها حيث يقوم الوكيل بمراجعة الـ PTT عند وصول الإقامة لاستلامها.
  6. وكالة وصاية على الأطفال: في حال غياب أحد الوالدين لظرف معين، يتوجب على الغائب توكيل الطرف الآخر (الأب أو الأم) ليتم ربط إقامة الطفل بإقامة بالوكيل. وحتى في حال كان الأب على سبيل المثال لا يمتلك إقامة ويود استخراج إقامات لأولاده وزوجته فقط، فله توكيل زوجته فيعتبر ذلك بمثابة وصاية من أحد الأبوين للآخر. كما يحق لهما توكيل الغير ممن يحمل الجنسية التركية ليكون وصياً على ابنهما في حال كان كلا الأبوين لا يمتلكان إقامة في تركيا.

الوثائق المطلوبة لأجل تنظيم وكالة الوصاية على الأطفال:

  1. دفتر العائلة أو بيان عائلي أو شهادات الميلاد مع ترجمتها وتصديقها من الكاتب بالعدل (النوتر).
  2. ترجمة جوازات سفر طرفي الوكالة وتصديقها من الكاتب بالعدل (النوتر).
  3. حضور طرفي الوكالة عند تنظيمها لدى الكاتب بالعدل (النوتر).
  4. في حال كان الأبوين لا يجيدان التحدث باللغة التركية، فيتوجب حضور مترجم محلف معهما.

7- وكالة خاصة بتعديل الشهادات أو التسجيل في الجامعات:

ملاحظة: جميع الوكالات المذكورة أعلاه يمكن تنظيمها خارج تركيا عن طريق السفارات التركية في البلدان التي يتواجد فيها طرفي الوكالة.

تقوم شركة اكسير بمرافقتكم في توثيق هذه الإجراءات من أجل تنظيم الوكالة المطلوبة في تركيا وإعداد النصوص المطلوبة لتنظيمها.

  1. الأوراق المطلوبة لإجراء الوكالة الخاصة والعامة في تركيا:
  2. التوكيل من خارج التركيا:
  3. جواز سفر الموكل وهويته أو صورة الهوية وحضور الموكل شخصياً.
  4. صورة هوية الوكيل.
  5. صور شخصية عدد 2(الزامية في وكالة طابو وغير الزامية في غيرها).
  6. عن طريق القنصلية: بعد تحديد موعد، يمكنكم الذهاب إلى القنصلية التركية في بلدكم وتنظيم التوكيل ثم تقومون بإرسالها إلى وكيلكم في تركيا.
  7. عن طريق كاتب عدل البلد المقيم فيه:(هذا الخيار يصلح فقط للدول التي لديها اتفاقية التصديق مع تركيا حيث يمكنكم الذهاب إلى مكتب الكاتب بالعدل في بلدكم لتنظيم التوكيل ثم أخذ التوكيل إلى سلطة مختصة (محافظة المنطقة، البلدية..) للمصادقة عليها. بعد ذلك إرسالها إلى تركيا. ويتم نقل الوثائق إلى دائرة الكاتب بالعدل في تركيا للترجمة الموثقة. ولكن يرجى أخذ العلم أن بعض التوكيلات الرسمية تكون صالحة فقط مع الصور. يرجى الطلب من كاتب العدل المحلي الخاص بكم إضافة صورتكم على التوكيل كما هو مطلوب.

وتكون صورة صاحب التوكيل إلزامية على التوكيل في حالة التوكيل الخاص بالشراء التي تمنح "سلطة البيع"، وفيما عدا ذلك فإنها غير إلزامية.